AHK-Main-Welcome---History_03HR

ظهرت الجامعات الإسلامية لأول مرة بالعالم قبل أوروبا بقرنين حيث كانت جامعة بيت الحكمة فخر الحضارة الإسلامية فهي أول جامعة في التاريخ. أنشأت في عصرالخليفة العباسي هارون الرشيد سنة 830 م ببغداد .اعتبرت جامعة بيت الحكمة مجمعاًعلمياً من الكتب في الطب والهندسة والحساب والفلك.

 برَع العلماء المسلمون في هذه اﻟﻤﺠالات وخاصة في مجال الطب. كان للعالم ابن الهيثم إسهامات جليلة في مجال علوم البصريات وطب العيون. أثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يُعتقد في تلك الفترة، وإليه تنسب مبادئ اختراع ، 

الكاميرا  وهو أول من شرَّح العين تشريحاً كاملاً ووضح وظائف أعضائها، و أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. لمع الأطباءالمسلمون في طب وجراحة العيون بالأخص، معتمدين على ما خلفه ابن الهيثم في هذا اﻟﻤﺠال من أعمال ظلت مرجعاً حتى بداية العصر الحديث.

History1_07

جاءت تسمية مركز الحكماء التخصصي للعيون لتكون إكمالاً لما خلفه علمائنا المسلمون وتضم تاريخ الطب الإسلامي منذ بداياته حتى عصرنا هذا وليكون اسم الحكماء مستحضراً الحكمة والتاريخ الثقافي للمسلمين ولتكون الخدمات المقدمة لمرضى طب وجراحة العيون مزيجاً من تاريخنا و أحدث ما توصل إليه الطب في عصرنا هذا.